نصائح تقنية

إتفاقية المستخدم و كيفية كتابتها

تاريخ النشر:

2021-11-11 13:19:15

توجد ملايين المواقع و التطبيقات الإلكترونية التي تقدم خدمات أو تبيع منتجات على منصاتها بمختلف الأصناف و الأنواع التي من الممكن أن تخطر على بالك. لذا وجب على كل صاحب موقع أو مالك لتطبيق أن يضع شروط و قواعد لضبط عملية الإستخدام للموقع و الإستفادة من الخدمات أو المنتجات التي يقدمها بالشكل المناسب و بدون حدوث أي إختلالات.

 

مجموعة هذه الشروط و الأحكام التي يضعها مالك الموقع أو التطبيق دائماََ ما توصف بالإتفاقية أو عقد يتم فيه توضيح المبادئ التي يعتمد عليها الموقع في تقديم الخدمات أو المنتجات الخاصة به و تسمى غالباََ بـ (إتفاقية المستخدم).

 

ماهي إتفاقية المستخدم؟

 

إتفاقية المستخدم هي عقد أو إتفاقية بينك و بين عملائك أو زوار موقعك توضح فيها الحقوق و الإلتزامات التي يتحملها كل طرف عند إستخدام خدمات الموقع و كيف يستفيد منها بدون حدوث أي ضرر لكلا الطرفين.

 

إتفاقية المستخدم تصرح و تبين بالتحديد ماذا يقدم موقعك من خدمات أو منتجات و ماذا تتوقع الحصول عليه من قبل مستخدمي الموقع في المقابل، كما أنها تُظهر موقعك بصورة أكثر إحترافية في التعامل و تقديم الخدمات و تعطي الأمان للمستخدم في موثوقية الموقع و مدى إلتزامه بالضوابط و الشروط التشغيلية له.

 

ماهي أهمية إتفاقية المستخدم؟

 

فكر في هذه الاتفاقية كأنها عملية تبادلية بينك و بين زائر الموقع لمرة واحدة و بشكل سريع، تتيح أنت من خلالها كل المعلومات الأساسية و المهمة للتي يحتاجها زائر الموقع لمعرفة كيف يجب عليه إستخدام الموقع وماهي الضوابط التي يجب عليه إتباعها قبل البدء بالحصول على خدمات الموقع؟

 

في المقابل فـ إتفاقية المستخدم تسمح لك كمالك للموقع بسحب و إلغاء خدمات موقعك في أي وقت و تعطيل حسابات المستخدمين المخالفين بدون إشعار، كما تمنحك فرصة إدارة الموقع و التعامل الجيد مع توقعات و تصرفات زوار موقعك و وضع الشروط و الضوابط لسلوك المستخدم و عدم مخالفتها. كما يمكنك إثبات أي حالة نسخ أو سرقة لحقوق الملكية الخاصة بك إن كانت مصرح بها في هذه الإتفاقية.

 

 

هل إتفاقية المستخدم وما تحتويه من شروط مطبقة ونافذة تحت قانون معين؟

 

من الضروري أن تكون كل القواعد و الشروط محكمة الصياغة و مطبقة من قبل القانون الذي تتقيد به و تضع شروطك تبعاََ له، و بالرغم من أنك لا تستطيع الجزم و التأكد بأن كل عملائك و زوار موقعك سيقرأون هذه الشروط بالكامل، أنت تستطيع الإعتماد عليها عند حدوث نزاع أو مشكلة قانونية بينك وبين أحد العملاء.

 

و بالتأكيد، لجعل هذه الشروط نافذة تحت القانون و قابلة للتطبيق بالكامل لابد أن تكون :

 

1) قانونية

أن تكون خدمات موقعك و شروطك عند الإستخدام قانونية و سليمة لا تحتوي على أي شبهة، أي لا تتوقع أن تكون خدماتك تتضمن عمليات نصب مثلاََ و تنتظر من زوار موقعك التوقيع بالموافقة على هذه الشروط.

 

2) عادلة

لا يمكنك وضع شروط و أحكام غير معقولة أو مطالب غير عادلة عند إستخدام موقعك.

 

3) واضحة

لابد أن تكون هذه الشروط واضحة و مفهومة، و مصرح لماذا وضعت و لأي سبب.

 

4) موافق عليها

من المهم أن تكون هذه القوانين و الشروط موافق عليها من كلا الطرفين، أي لابد أن يوافق العميل على هذه الشروط لتصبح نافذة عليه و قابلة للتطبيق عند حدوث أي إشكالية.

 

 

كيف أكتب و أصيغ إتفاقية المستخدم؟

 

لا يوجد قاعدة معينة لطول و عدد الشروط اللازم كتابتها في إتفاقية المستخدم لأنها تعتمد على نوع الموقع و إحتياجات العمل الأساسية.

 

لكن في الغالب، أي إتفاقية لابد أن تحتوي بأقل تقدير على البنود الآتية :

 

1) مقدمة مختصرة

و فيها تُعلم زوار موقعك أنهم يقرأون شروط و إتفاقيات الاستخدام الخاصة بموقعك، وهي المكان التي تؤكد فيه أن أي مستخدم لموقعك يجب عليه قراءة هذه الشروط جيداََ و الإلتزام بها.

 

2) تاريخ دخول هذه الشروط حيز التنفيذ

و من خلال هذا التاريخ توضح لزوار موقعك متى تم وضع هذه الشروط و متى أصبحت فعّالة. إن قمت بكتابة هذه الشروط لأول مرة عند إنشاء الموقع مثلاََ قم بكتابة أنها أصبحت فعالة منذ تاريخ كذا effictive from، و إن قمت بالتعديل على هذه الشروط في وقت معين قم بتعديل التاريخ و أخبر عملائك أنه تم تعديل الشروط updated.

 

3) القانون الحاكم

قم بتوضيح ماهو القانون الذي يعمل موقعك تحت ظله، وأي دولة أو مدينة أنت تتبنى شروطها و قوانينها في الإستخدام.

غالباً ما تكون هذه الدولة هي المكان الذي قمت بتسجيل موقعك أو عملك فيها.

 

 

4) رابط سياسة الخصوصية

قم بوضع رابط لسياسة الخصوصية في موقعك ضمن شروط و أحكام الإستخدام، لأنه بهذا أنت تضع هذه الشروط و السياسات بجانب بعضها لأهميتهم فإن وافق العميل أو الزائر على شروط الإستخدام فهو يوافق على سياسة الخصوصية المتبعة في موقعك. تُفضا أغلب المواقع أن تجعل العميل يقوم بقراءة هذين القسمين مع بعضهما و الموافقة عليهما لضمان سريان شروط الإستخدام و موافقته التامة عليهما.

 

5) معلومات التواصل

قم بإضافة طريقتين للتواصل بك بأقل تقدير في حالة لديهم أي استفسارات أو تساؤلات. من الممكن أن تكون بريدك الإلكتروني، محادثة مباشرة، رقم الهاتف، العنوان البريدي و رقم الفاكس. يوضع هذا القسم في أغلب الأحيان في نهاية إتفاقية المستخدم للتأكد من أن الزائر قد قام بقراءة كافة الشروط قبل التواصل مع الموقع.

 

 

6) تحديد الإلتزامات تجاه العميل

لا يمكنك التنصل و الهرب من جميع المسؤوليات في موقعك، لكن يمكنك تحديد و حصر ما يقع على عاتقك في حالة مقاضاة أي عميل لموقعك.

لذا غالباََ تقوم المواقع بإخلاء مسؤوليتها عن:

 الفايروسات، عطل الأجهزة أو برامج ضارة

عدم الدقة في اختيار نوع الخدمات أو المنتجات وعدم التحقق منها قبل إتمام الطلب.

العطل أو التلف المتسبب من قبل الطرف الثالث، كتلف المنتج عند توصيله للعميل من قبل شركات التوصيل المستقلة و التي لا تتبع الموقع بشكل رئيسي.

 

7) قواعد الإستخدام

إحرص على توضيح الهدف الذي يستطيع العميل فيه إستخدام موقعك، و قم بوضع قواعد تبين فيها من يستطيع الحصول على خدماتك وحدد ماذا سيحصل في حالة تم إنتهاك هذه القواعد كـ إيقاف الحساب مثلاََ.

 

 

8) قيود الإستخدام

كن واضحاََ عند كتابتة هذه الإتفاقية حول مالا يمكن للمستخدم عمله عند إستخدام خدمات موقعك، و إحرص على وضع هذا القسم بشكل واضح و ظاهر بالشكل الكافي للرجوع إليه سريعاََ عند حدوث مشكلة مع العميل.

 

 

9) الحق في إلغاء أو توقيف حساب

قم بالإحتفاظ بحق حذف أو توقيف حساب عند مخالفتها الشروط و البنود المصرّح بها، سيفيدك هذا الشيئ في تقليل المخالفات المرتكبة من قبل الزوار.

 

 

أين أضع إتفاقية المستخدم؟

لا تستطيع إستخدام هذه الإتفاقية و الإستفادة منها إن لم تكن واضحة لزوار موقعك لقرائتها و إيجادها، لذا قم بوضع هذه الشروط في مكان بارز و قابل للملاحظة بشكل سريع.

 

هناك 4 أماكن لعرض هذه الشروط

 

1) في تذييل الصفحة الرئيسية لموقعك   page footer

2) رابط في إتفاقيات أخرى على موقعك كـ سياسة الخصوصية

تعرف على سياسة الخصوصية من هنا

 

3) في شاشة التحقق و التأكيد عند إتمام عملية الشراء مثلاََ

 

4) في صفحة تسجيل الدخول أو إنشاء حساب

 

 

طرق الحصول على الموافقة من العميل

 

1) مضمنة Implied

تكون كافية عند نشرك لشروط الإستخدام في موقعك و التصريح بها، و تأتي في هيئة روابط أو نافذة تحتوي على الشروط. كـ الروابط المتواجدة في تذييل الصفحة Page footer

 

2) معلنة أو واضحة Explicit

و غالباً ما تُستخدم إن كانت خدماتك تعتمد على بيع وشراء و تحتاج فيها للتأكد من أن العميل قد قرأ و وافق على الشروط كاملة. كـ صفحات التحقق و التأكيد من عملية الشراء. 

 

 

 

كل موقع أو تطبيق يقدم منتجات أو خدمات ينبغي أن يقوم بإضافة شروط و قواعد الإستخدام في موقعه، فهذه الإتفاقية والشروط تساعد في حماية الأعمال بحيث تتيح لهم التحكم بكيفية إستحدام الموقع الخاص بهم والتعامل معه. إطلع على مكونات إتفاقية المستخدم مرة أخرى و قم بتدوين النقاط التي ذُكرت و إحرص على إضافة الأقسام الأساسية فيها و اجعلها واضحة و صريحة لتكون خط الدفاع الأول الذي يحميك في حالة حدوث أي إختلالات أو مشكلة بين موقعك و أحد العملاء. لا تنسى أن تضع هذه الإتفاقية في مكان بارز و واضح ليقرأها كل من يزور موقعك و يطلع عليها و إستخدم الطريقة الأنسب لك لأخذ الموافقة من عملائك بإحدى الطرق التي ذكرناها في الأعلى. 

قم بمشاركة الخبر:

اشترك معنا في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

المزيد من نصائح تقنية

نصائح تقنية

8 أشياء يحب زائر موقعك الإلكتروني رؤيتها

  .عند التخطيط لإنشاء موقع ويب فإن أهم شيء يجب عليك مراعاته هو ما سيرغب زوار موقعك في رؤيته, وكيف تجعلهم يستمتعون بتجربة تصفح موقعك ولا يغادروا بسهولة في هذا المقال سنذكر لك بعض أهم مواصفات... قراءة المزيد

نصائح تقنية

أهمية عمل تحديث للمواقع الإلكترونية إلى أحدث إصدار

لديك موقع الكتروني ولكن لم تقم بعمل تحديثات update عليه من فترة طويلة؟  توقف هنا للحظة وتابع معنا المقال لتتعرف على الخطأ الذي يقع به الكثير من التُجار وأصحاب الأعمال، والأهمية التي تقتضيها عم... قراءة المزيد

نصائح تقنية

مراحل إطلاق المشروع التقني (تطبيقات الجوال)

قد يظن البعض بأن المرحلة التي تتبع الانتهاء من برمجة التطبيق هو إطلاقه مباشرة! ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، حيث أن هناك بعض المراحل التي تسبق عملية نشر التطبيق ومرحلة بعده.  في هذا المقال س... قراءة المزيد